sábado, 2 de maio de 2015

Mais uma prova da crise humanitária em Gaza: Site de notícias palestino relata a falta de cera usada em pranchas de surf

O site de notícias árabe-palestino Maan relatou em 2012 mais uma das trágicas conseqüências do bloqueio egípcio/israelense de Gaza -- aquele que é comparado a um campo de concentração nazista: surfistas locais não conseguem mais encontrar cera para pranchas de surf.

A matéria ainda informa que os árabes de Gaza são forçados a produzir sua própria cera de forma artesanal, depois que um curso ministrado por um ativista americano ensinou o processo de produção para surfistas locais.

"Campo de concentração a céu aberto" (foto do site árabe-palestino Sawa News)

Original:

نادي الدولفين يعقد دورة لصيانة ألواح التزلج وركوب الأمواج

نشر بتاريخ: 15/04/2012 ( آخر تحديث: 15/04/2012 الساعة: 17:06 )

غزة- معا- عقد نادي الدولفين للرياضة المائية دورة لصيانة ألواح التزلج وركوب الأمواج، لعدد من الرياضيين وهواة الرياضة المائية.
وقال حازم حرز الله، المنسق الإداري للنادي أن الدورة تضمنت وسائل صيانة ألواح التزلج، وخطوات عملية لصناعة الشمع المستخدم في تغليف سطح الألواح لحماية اللاعبين من التزحلق والسقوط، كبديل في ظل عدم توفر هذا النوع من الشمع في قطاع غزة.
وأكد حرز الله أن الدورة التي قدمها الناشط الأمريكي في مجال ركوب الأمواج، ماثيو أولسن، هدفت بشكل أساسي لتعريف الرياضيين من هواة ركوب الأمواج على صناعة الشمع باستخدام الخامات المحلية، بديلا للمستورد الذي يصعب توفيره في الدول المحيطة، مشيرا إلى أن الدورة جاءت في إطار الجهود التي يبذلها النادي في سبيل تطوير رياضة التزلج وركوب الأمواج، بصفته ناديا متخصصا في الرياضة المائية.
وأوضح حرز الله أن أولسن قدم خلال الدورة أيضا خطوات يمكن من خلالها استخدام مادة "الفيبر جلاس" الذي يستخدم في صناعة القوارب محليا في معالجة الثقوب والكسور والشقوق التي تصيب الألواح أثناء التدريب، خاصة في ظل عدم توفر هذه الألواح في قطاع غزة وصعوبة الحصول عليها من مصدر خارجي، مؤكدا أهمية تطوير مهارات الصيانة الذاتية للاعبين من أجل التغلب على هذه العقبة.
وأشار إلى أن نادي الدولفين يسعى مستقبلا إلى تصنيع الألواح محليا في ظل عدم القدرة على استيرادها، خاصة في ظل ارتفاع أسعارها في الدول المصنعة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يصل سعر اللوح الواحد إلى ما يقارب 700 دولار أمريكي.

Nenhum comentário:

Postar um comentário